التخطي إلى المحتوى

حقيقة ملئ سد النهضة وسلبياتة على مصر، و على الرغم من استمرار المفاوضات بين البلدين حتى الآن، إلا أن الإثيوبيين قرروا البدء بملء سد النهضة، و هو قرار غريب، و فشلوا في التوصل إلى اتفاق طوارئ يرضي جميع الأطراف، و خاصة مصر و السودان.

رسالة وزير الري لإثيوبيا بشأن سد النهضة

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري أن الثروة الحيوانية الإثيوبية استهلكت 100 مليون رأس من الماشية و استهلكت مياه أكثر من مصر و السودان، و أضاف عبد العاطي في الكلمة التي ألقاها في حفل افتتاح مؤتمر المياه لمؤتمر التحدي الزراعي المصري في عصر كورونا الذي نظمته، إذا حسبت المساحة الخضراء في إثيوبيا، فسأكون على علم بذلك، واقع الوضع هو أن 94٪ من الأراضي في إثيوبيا صحراء بلا ماء. تتجاوز المساحة الخضراء 94٪، و هذا يعني أننا نعيش في موارد مائية محدودة، و يجب أن يعرف الرأي العام الداخلي و الخارجي أنه على الرغم من الطلب المتزايد على المياه في مصر، لا تزال مصر تعاني من نقص المياه و نقصها.

تراقب بدء تجمع المياه في خزان سد النهضة الإثيوبي

و قد بين وزير الري إلى أنه في العقود القليلة الماضية، قامت دول أخرى في حوض النيل ببناء العديد من السدود، بما في ذلك خزان ايرفينغ و خزان باغاجارلي، ورود، سنال، عطبرة، ولاية، كاشا، جبل كيلبا، جبل أوريجيا، متى تمتلئ جميع دول وادي النيل بمياه الأمطار و المياه الجوفية ؟ “، و أوضح عبد العاطي أن مصر تعيش على 7٪ من أراضيها، و أن جميع دول حوض النيل تعيش على جميع أراضيها و تزرع محاصيلها، و إذا كان العكس صحيحًا فإنها تمتلك 94٪ من المياه الخضراء عبارة عن غابات و مراعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *